منتديات فرسان الخير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اما بعد يسرنا نحمن منتديات فرسان الخير ان نرحب بكـ زائرنا العزيز
هناك كلمة اريد ان اخبرك بها وهي عن منتداناالعزيز منتديات اهل السنة
منتدى عام وثقافي هذا المنتدى كما ترا منتدى عادي و
بسيط جدا ارجو منك التسجيل فرشح نفسك لتكون احدالمشرفين او الاداريين
اتمنى قبول هذه الدعوة والتسجيل بالمنتدى لوسمحت هذه رسالةمن الادارة
ادارة المنتدى: الكاسر

التنباك وضراره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التنباك وضراره

مُساهمة من طرف مغامر بلحياه في الخميس مارس 29, 2012 7:52 am

التنباك له اشكال كثيره وعديده ومسميات كثيره
وتراكيب عجيبه
منها التنباك . السويكه .الشمه .السفه.العدني .السداني .النشوق ...المضغه ..الخ الخ

هاذي الظاهره بداة عند الهنود هم مكتشفووها توضع في الفم بين الشفه السفليه بين الاسنان (بين الثله والاسنان ) مم يعطي شعور براحه والستكنان (على قولهم )

ويسمون هذا الشعور صمخه وخمعه كلها

وبعضهم يحطاونهاا داخل الشفه العلويه مما يودي الي صمخه بطيه بس ازين من الي تحت


يتركب من (انا راح اتكلم عن تركيب نوع او اثنين )


مويه ...نوره (مثل الكريم )... تنباك (أفضل) ...كيس يوضع الماء مع النوره والافضل تخلط زين



وبعدين تكون جاهزه وبعضهم يحطون عليها رماد


وسمنت مطحون وزجاج مطحون


الي سبق مقدمه


لحظو في الاونه الاخيره انها انتشرت بشكل سريع وقوي


يعني الطالب مايروح المدرسه الى بكم زقاره وملقم يعني حاط (تنباك) هذا غير ان الكيس بيده تونتي فور اورز


منجد تقله ليه يقول ازين من الدخان ولا ابي ابطل دخان لا زم منه

وازيدكم من الشعر بيت ريحته والله تصرع وربي مره كريهه


اضراره



نظرا لان الكثير يرى ان اول طريق لعلاج التدخين هو المضغة
ولان عذر الكثير من المضاغين (اصحاب البراطم
واللثة المشققة)انها افضل واخف ضررا من التدخين

اضرار المضغة او الشمه بمفهوم العامه او كل ما يمضغ من التبغ المجفف

المضغة (التنباك المخلوط بالرماد) او الشمة (التنباك المجفف مخلوط مع مواد اخرى حتى تصبح ذات اللون الاسود او الاخضر الغامض ) التي تشبه بعرة البعير من حيث اللون والرائحة ....
كلتاهما عبارة عن مسحوق نبات التبغ الجاف المضاف إليه بعض المواد الأخرى مثل كلوريد الصوديوم ، بيكربونات الصوديوم ، الرماد . حيث تُعتق هذه الخلطة مع قليل من الرطوبة أو بدون رطوبة ولفترات مختلفة لاستخدامها بعد ذلك استحلاباً في الجغد . تتحرر منها مادة النيكوتين ببطئ وتمتص إلى الدم لإعطاء التأثير المطلوب . وللنيكوتين تأثير إدماني شديد Persist addiction ويسبب مع المواد القلوية الأخرى أضرار صحية وأمراض خطيرة م للحياة منها أورام تجويف الفم المختلفة ، وابيضاض اللثة

والشمة سواءً السوداء او السفة السودانيه او المضغة الحضرمية بأنواعها تحتوي على أوراق التبغ كمادة اساسية والذي يحتوي على أعلى تركيز من النيكوتين حيث ان الشمة لا تعامل كما تعامل السجائر، حيث ان أوراق التبغ في السجائر تعامل بإنزيمات معينة لتحويل النيكوتين إلى مركب آخر يعرف باسم نيكوتيامن والذي لا يؤثر على اجهزة الجسم المختلفة كما تفعل الشمه ويوجد كمية قليلة من النيكوتين ولكن التأثير الخطير للسجائر يتركز في المواد الناتجة بعد حرق السيجارة، حيث تتكون مواد جديدة هي أول أكسيد الكربون والقطران والنيتروزاوين المسببة للسرطان.
ونظرا لأن انواع الشمة تحتوي على مركب النيكوتين السام كاملا فإن تأثير الشمة على الفم واللسان واللثة خطير جدا .وقد دلت الدراسات التي عملت على الشمة على انها أعدى أعداء الاسنان واللثة واللسان حيث تشقق ميناء الاسنان مع العلم انها أقوى شيء في جسم الانسان.
وتشقق الاسنان يكون عاملا مساعدا على دخول الفطريات والبكتيريا والميكروبات بمختلف أنواعها مما يؤدي إلى تقرح اللثة وهذا المرض شائع بين مستعملي الشمة.
كما اثبتت دراسة اجريت على الشمة انها تسبب بؤرا صديدية تكون سببا في انتشار الميكروب إلى الجسم كله وبالأخص الكلى والقلب والجهاز الهضمي وتكون هذه البؤر الصديدية سببا رئيسيا للحمى الروماتيزمية التي تصيب القلب والكلى أو المفاصل.
اما أمراض اللسان واللثة الناجمة عن الشمة فهي كثيرة، فاللسان الطبيعي مكسو بملايين الحليمات المسؤولة عن الذوق التي بواسطتها نتعرف على طعم الأشياء ومذاقها، ونتيجة لتعرض هذه الحليمات للمواد السامة الموجودة في أوراق التبغ فإنها تستطيل حتى تكون مثل الشعر الكثيف المجعد، ولا شك ان لهذا التأثير على تذوق الأشياء كما انه يؤدي إلى الغثيان في بعض الأحيان.
وفي دراسة أجريت على الشمة وجد انها تسبب سرطان اللسان واللثة ويعتبر سرطان اللسان واللثة من اخطر الأمراض على صحة الإنسان، وتبلغ نسبة الوفيات بين مستعملي الشمة سبعة أضعاف مثيلاتها عن غير المدخنين.
وقد أثبتت الدراسات التي اجريت على الشمة انها تسبب الإدمان لدى حوالي 30% من مستعمليها وبالأخص الأطفال والشباب دون سن العشرين. كما وجد ان أغلب المدمنين على المخدرات هم من مستعملي الشمة والمدخنين. وتعتبر الشمة البوابة الرئيسية للانخراط في المخدرات. كما دلت الدراسات ان الاطفال الذين يستعملون الشمة يموتون بسبب تأثير النيكوتين المركز في الشمة قبل وصولهم سن البلوغ.


حكمه


الرجاء أن تعرفوني عن حكم الصعوط (التنباك) بالتفصيل، وبماذا تنصحون من ابتلي به؟


التنباك من المحرمات الخبيثة، التي قد أجمع الأطباء العارفون به على ضرره العظيم المتنوع الكثير، وكذلك أجمع العارفون به الذين جربوه على مضرته العظيمة، فالواجب تركه، وقد نصح الأطباء بذلك من الكفرة وغير الكفرة، حتى الكفرة عرفوا شره وضرره، فالواجب على كل مسلم أن يحذره، وعلى كل ناصح لنفسه أن يتقي شره، وأن يدعه، وأن يستعمل الأسباب التي تعينه على تركه، ومنها أن لا يجالس أهله، فإن مجالستهم تفضي به إلا أن يشاركهم، فينبغي للمؤمن أن يحذر هذا الدخان الخبيث، وأن يبتعد عن مجالسة أهله لعل الله يعينه على تركه، وهذا شيء واجب؛ لأن الله حرم علينا الخبائث، وحرم علينا ما يضرنا، قال تعالى: يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ الآية من سورة المائدة [المائدة: 4]، فبين -سبحانه- أنه لم يحل لنا إلا الطيبات، ولا يقول مسلم يعرف هذا الدخان أنه من الطيبات، بل هو من الخبائث، وقال -سبحانه- في سورة الأعراف في وصف نبيه محمد -عليه الصلاة والسلام-: وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ[الأعراف: 175]، فالمفلحون هم من اتبعوه -عليه الصلاة والسلام-، وساروا على نهجه، وعظموا أمره ونهيه، ومن ذلك ترك الخبائث والمسكرات والمخدرات والدخان كلها من الخبائث، كما أن الميتة والخنزير من الخبائث فهكذا ما يضر العبد، ويضر عقله وبدنه، من أنواع المسكرات والمخدرات وأنواع التدخين والحشيشة التي تضر متعاطيها ضرراً كبيراً، ينبغي للمؤمن أن يحذر هذه الأمور، وأن يستعين بالله على تركها، وأن يستعمل كل ما يعينه على تركها، وأن يحذر صحبة أهلها ومجالستهم، لعل الله يمن عليه بالسلامة، والله المستعان.



لا تنسون التقيم
والردود


لا ني تعبان عليه وربي

مغامر بلحياه
مشرف القسم الاسلامي

المساهمات : 30
معدل النشاط : 137
النقاط : 0
تاريخ التسجيل : 17/02/2012
الموقع : فرسان الابداع

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى